[ النساء : الآية 3 ]
لذلك قالوا : ركْعتان من ورِع خير من ألف ركعة من مُخلِّط ! ألم يتَنَحَّ الإمام أبو حنيفة عن ظلِّ بيتٍ إلى الشمس ، فلما قيل له لِمَ : قال هذا البيت مُرْتَهَنٌ عندي ، وأنا أكْرهُ أن أسْتفيد من ظِلِّه ، وعن ثَوْر بن يزيد قال :" كان مُعاذ بن جبل إذا تهجَّد من الليل قال : اللهم قد نامت العُيون وغارتِ النجوم وأنت الحيّ القيوم ؛ اللهم طلبي للجنّة بطيء - إذا كان رضي الله عنه طلبه بطيء فَنَحن جامِدين - وهربي من النار ضعيف اللهم اجْعل لي عندك هُدىً ترُدُّهُ لي يوم القِيامة إنك لا تُخْلف الميعاد "
ولِذلك علامة المؤمن أنَّهُ يتَّهِم نفْسه دائِما ، وعلامةُ المنافق أنَّهُ يرضى عن نفسه ، حتى العوام يقولون : لا يرْضى عن نفسه إلا إبليس !.
وهذا أحد التابعين قال : الْتَقَيْتُ بِأَربعين صحابِياً ما واحِدٌ منهم إلا ويظنّ أنه منافق ، من شِدَّة خوفِهِ من الله ، ومُحاسَبَتِهِ لِنَفْسه ، ومُراقَبَتِهِ لها ، والنبي عليه الصلاة والسلام قال : أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ وَأَشَدُّهُمْ فِي أَمْرِ اللَّهِ عُمَرُ وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ وَأَعْلَمُهُمْ بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ وَأَقْرَؤُهُمْ أُبَيٌّ وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ وَأَمِينُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ *
[رواه الترمذي]
والنبي عليه الصلاة والسلام وُجودُهُ يطغى على كلّ إنسان ، وعظمتُهٌُ باهرة ، ولا يُلْتَفـَتُ إلى إنسانٍ غَيْرِهِ ، وفقد عرف قدْرَ أصْحابه ، وأعطى كُلّ واحِدٍ منهم قَدْرَهُ ، مرَّةً سأل النبي عليه الصلاة والسلام مُعاذ حينما أرسله إلى اليمن ، فَعَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أَرَادَ أَنْ يَبْعَثَ مُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ قَالَ كَيْفَ تَقْضِي إِذَا عَرَضَ لَكَ قَضَاءٌ قَالَ أَقْضِي بِكِتَابِ اللَّهِ قَالَ فَإِنْ لَمْ تَجِدْ فِي كِتَابِ اللَّهِ قَالَ فَبِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَإِنْ لَمْ تَجِدْ فِي سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا فِي كِتَابِ اللَّهِ قَالَ أَجْتَهِدُ رَأْيِي وَلَا آلُو فَضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدْرَهُ وَقَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَفَّقَ رَسُولَ رَسُولِ اللَّهِ لِمَا يُرْضِي رَسُولَ اللَّهِ *
[رواه أبو داود]
القرآن والسنة ، والاجْتهاد دخل فيه القِياس والإجماع ، ولا تجْتمع أمتي على ضلالة ، والقِياس أنْ أكْتَشِف عِلَّة التحريم ، فإذا اتَّحَدَتْ هذه العِلَّة في حالةٍ ما مع حالةٍ أخرى انْسَحَب التحريم على الحالة الأخرى ، كما في الأولى ، فالخمر حرام ، وعِلَّتُها الإسْكار ، فأَيُّ شرابٍ أسْكر فهو حرام، وهذا هو القِياس ، ولعلّ هذا الصحابي الجليل كان رائِداً في الاجتهاد ، وكأنَّهُ رسَمَ للأئمَّة المُجْتهدين من بعْده أنّ الكِتاب أوَّلاً ، ثم السنّة ثانيا ، ثمّ الإجماع ثالِثاً ، ثمّ القياس رابِعاً ، والإجْماع والقِياس هما الاجْتِهاد ، والأدلّة كما تعلمون أدِلَّة أصْلية ، وأدِلّة فرعِيَّة ، فالأصلية الكتاب والسنة ، والفرعية القياس والإجماع والاسْتحسان والمصالح المرسلة ، إلى آخر الأدلة الفرعية في الاجتهاد ، وعن عاصم بن حميد عن معاذ بن جبل قال : لما بعثه رسول الله صلى لله عليه وسلم إلى اليمن خرج معه النبي الكريم لِيُوصيه ، فهل من الأصول المُتَّبعة الآن أنْ يخرج رأس القوم لِيُوَدِّع أصحابه الذين هم تابِعون له ؟ هذا لا نجده عند غير النبي عليه الصلاة والسلام، فالنبي عليه الصلاة والسلام بِكُلّ هَيْبَته ، وبِكلّ عظمته ووقاره خرج مع سيّدنا معاذ بن جبل لِيُوّدِّعُهُ ، والأغرب من هذا أن معاذاً كان راكِباً ، والنبي عليه الصلاة والسلام يمْشي محاذِيًا راحِلَتَه ؛ ما هذا التواضع ؟ ويَرْوي بعض كُتاب السيرة أنَّه نظر إليه ملِياً وتأمَّلَهُ كثيراً ، أنا اسْتنبطتُ من هذا كيف أَنَّ أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام يُحِبون النبي حُباً جماً ؟ وكيف أنه أخذ عليهم مجامع قلوبهم ؟ وكيف أنَّه أسَرَهم بِكماله ؟ أعتقد أنّ النبي عليه الصلاة والسلام كان يُحِبُّهم حُباً جماً ، واعْتقِدوا معي أيها الإخوة أنّ الحُبّ لا يُمكن أن يكون من طرفٍ واحد ، كما أنهم كانوا يُحبونه كان عليه الصلاة والسلام يُحِبُّهم ، وما خرج مع سيّدنا معاذ بن جبل مُشَيِّعاً له وهو يمْشي ومُعاذٌ يرْكب إلا من شِدَّة حُبّ النبي عليه الصلاة والسلام لمعاذ ، وقد تَرْوي القصص أنه لما قدِم جعْفر أيضاً هشَّ له النبي عليه الصلاة والسلام بشَّ ، وبدا عليه فرحٌ لم يبْدُ عليه في أيّ وقتٍ آخر ، فالنبي عليه الصلاة والسلام مشى معه ومُعاذٌ يركب والنبي يمْشي ويُوصيه ، فلما فرغ قال : يا معاذ ، إنك عسى ألاّ تلْقاني بعد عامي هذا ، يُسْتنبط من هذا اسْتِنباط دقيق ؛ إذْ إنّ النبي عليه الصلاة والسلام آثر أن يُرسل سيّدنا معاذًا إلى اليمن لِيَدْعُوَ إلى الله هناك ، ولِيُعَلِّمَهم كتاب الله وسنَّة رسوله ، على أنْ يبْقى إلى جانِبِه ، معنى ذلك أنّ أكبر هدفٍ يجب أن نسْعى إليه هو نشْرُ هذا الدِّين ، نشرُ هذا العِلْم العظيم ، ودعوة الناس إلى الله ورسوله ؛ فالنبي أرْسله إلى اليمن ، وكأنَّ شُعوراً غامِضاً ألَحَّ عليه أنَّهُ لا يلْقاه بعد عامه هذا قال : يا معاذ إنك عسى ألاّ تلْقاني بعد عامي هذا ، ولعلَّكَ تمرُّ بِمَسْجِدي هذا وقبري ، فَبَكى مُعاذٌ خُشوعاً لِفِراقِ رسول الله ، ثمّ الْتَفَت بِوَجْهِهِ إلى المدينة فقال : إنَّ أوْلى الناس بي المُتَّقون ، مَنْ كانوا وحيث كانوا ، حُبٌّ شديد ، وشَوْقٌ أشدّ ، ووفاءٌ لا مثيل له ، ومع ذلك الدعوةُ إلى الله عز وجل كانت فوق كُلِّ اعْتِبار.
سيِّدنا عمر يقول : لو اسْتَخْلَفْتُ معاذ بن جبل ، أيْ لو جعلهُ خليفةً من بعده ، فسألني عنه ربي عز وجل : ما حَمَلَكَ على ذلك ؟ لَقُلْتُ : سمِعْتُ نبِيَّك صلى الله عليه وسلَّم يقول : إنَّ العلماء إذا حضروا ربهم عز وجل كان مُعاذٌ بين أيْديهم ، إذاً معي شهادةٌ من رسول الله صلى الله عليه وسلم بِأنّ مُعاذَ بن جبل أهلٌ لِخِلافة المُسلمين جميعاً ، بعض أصْحاب النبي وهو ابن مسْعود كان يقول هكذا : إنَّ معاذ بن جبل كان أمَّةً قانتاً لله حنيفاً فقيل له : إِنّ إبراهيم هو الذي كان أمةً قانتاً لله حنيفاً فقال : ما نسيتُ ولكن هل تدري ما الأمة وما القانت ؟ قُلتُ : الله أعلم ، فقال : الأمة الذي يعلمُ الخير والقانت المُطيع لله عز وجل ولِرَسوله وكان مُعاذ بن جبل يُعَلِّمُ الناس الخير وكانَ مُطيعاً لله عز وجل ، إذاً إنَّ معاذ بن جبل كان أمَّةً قانتاً لله حنيفاً .
وعن شهْر بن حَوْشَب : " كان أصْحاب مُحَمَّدٍ رِضْوان الله عليهم إذا تحَدَّثوا وفيهم مُعاذٌ نظروا إليه هَيْبَةً له "
لقد كانت له هَيْبَة حتى مع أصْحاب النبي ومن مواعِظِه رضي الله عنه أنه كان يقول : إنَّ مِن ورائِكم فِتناً يكثر فيها المال ، ويُفْتح فيها القرآن ، حتى يقْرأه المؤمن والمنافق ، والصغير والكبير ، والأحمر والأسود ، فَيوشِكُ قائِلٌ أنْ يقول : ما لي أقرأ على الناس القرآن فلا يتبعوني عليه ، فما أظنّ أنهم يتبعوني عليه حتى أبتدع لهم غيرَه ، إياكم وإياكم وما ابْتُدِع ، يعني إياكم والبِدَع ، فإنَّ ما ابتُدِع ضلالة ، وأُحَذِّركم من زَيْغَة الحكيم - فالحكيمُ أحْياناً يخْطئ - فإنَّ الشيطان يقول : عليَّ في الحكيم كلمة ضلالٍ واحدة ، فالشيطان لا يتمنى إلا أنْ ينطق الحكيم بِكَلِمة ضلال واحدة ، لأنَّ تلك الكلمة تُسيء إلى الدِّين إساءة كبيرة ، كلكم يعلم أنَّ أبا حنيفة النعمان رحمه الله كان يمشي في الطريق ، فرأى غلاماً أمامه حُفْرة فقال : يا غلام إياك أن تسْقط ، ولا أدري كيف أنطَق اللهُ هذا الغُلام وقال : بل أنت يا إمام إياك أن تسْقط ، إني إنْ سقطتُ سقطْتُ وحدي ، وإنك إنْ سقطتَ سقط العالم معك ، فالحكيم إذا تكلَّم كلمة ضلال واحدة سقطت معه الأمة ، لأنَّ عامَّة الناس لا يُفَرِّقون بين الإسلام والمُسْلمين ، ولا بين الحقِّ وأهل الحقِّ ، ولا بين المبادئ وأصْحابها ، فهذا التداخل يجْعلهم إنْ سقط أمامهم الحكيم سقط معه الدِّين، فَلِذلك سيّدنا معاذ بن جبل أدْرك بِحاسَّتِه المُرْهفة أنَّ أكبر خطرٍ على الإسلام أنْ ينطق الحكيم بِكَلِمةِ ضلالٍ واحدة ، لأنَّ هذه الكلمة الواحدة ربما أسْقطتْ كلّ كلامه الصحيح ، فلو أنَّ أحداً أعْطاك مئات المعْلومات الصحيحة ، ثمّ قال لك : اثْنين واثنين خمْسة ، هنا يداخلك الشكّ ، ليس في هذا الكلام ، بل في كلّ ما قاله لك .
الشيطان يقول : عليَّ في الحكيم كلمة ضلال واحدة ، وقد يقول المنافق كلمة الحق ، دقِّق في هذا ؛ قد يقول المنافق كلمة الحق ، وقد يقول الحكيم كلمة ضلال ، فما الأصل ؛ المُتَكّلِّم أم الكلام ؟ الكلام ، وهذا ما قاله الإمام عليّ : "نحن نعرف الرجال بِالحقّ ولا نعْرف الحق بالرجال"، فالأصل هو الحق ، قالوا : وما يُدْرينا أنّ الحكيم قد يقول كلمة الضلالة ؟ قال : هي كلمةٌ تُنْكِرونها ، مُخالفة للفِطرة والعقل والنقل والواقع ؛ كلِمَةُ الضلالة تخالف العقل والنقل والواقع والفِطْرة ، تُنْكِرونها بِفِطَرِكم السليمة ، وعُقولِكم الراجحة ، سيّدنا عمر رضي الله عنه كان يسْتعين بِرَأْيِ مُعاذ بن جبل حتى إنه قال : لولا معاذ بن جبل لَهَلَكَ عُمر ، وعَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ أَخَذَ بِيَدِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنِّي لَأُحِبُّكَ يَا مُعَاذُ فَقُلْتُ وَأَنَا أُحِبُّكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَا تَدَعْ أَنْ تَقُولَ فِي كُلِّ صَلَاةٍ رَبِّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ *