[ رواه النسائي ]
أردْت أنْ أجعل هذا الصحابي موضوع الدرس الأول من دروس السيرة ؛ مُقْتطفات وفقرات ومواقف وأقْوالاً لهذا الصحابي الجليل ، الذي هو سيّدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه .
قال بعْضهم : دخلْتُ مسْجدَ حِمْص فإذا أنا بِفَتىً حوله الناس ؛ جَعْدٍ قطَطٍ ، أيْ شعْره أجْعد، إذْ هناك شعْرٌ أجْعد ليس مُسْتَحْسناً ، لكن شعْر هذا الصحابي كان أجْعد ، ولكنه مُسْتَحْسن ، وهو معنى قطط ، فإذا أنا بِفَتىً حوله الناس جَعْدٍ قطَطٍ ، إذا تكلَّم كأنما يخرج من فيه نورٌ ولُؤلؤ ؛ هذا تأييد الله له ، فأنت إذا أخْلصْت أيها الأخ الكريم لله رب العالمين ، والْتَزَمْتَ أوامر الديــن ، واتّصلْت بالله جل جلاله ، أسْبغ الله عليك مهابَةً وجمالاً ووضاءَةً ونوراً وهَيْبَةً وسكينةً ووقاراً
قال : فإذا أنا بِفَتىً حوله الناس جَعْدٍ قطَطٍ ، إذا تكلَّم كأنما يخرج من فيه نورٌ ولُؤلؤ فقلتُ : من هذا ؟ فقالوا : هو مُعاذ بن جبل ، وهذا هو معنى قول الله عز وجل حينما خاطب النبي عليه الصلاة والسلام وأصْحابه مَعْنِيون بِهذا الخِطاب وكذا كلّ مؤمن في كلّ مكانٍ وزمان : وَرَفعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ "
[سورة الشرح]
هذا لِكُلّ مؤمن ؛ كل مؤمن أخْلص لله عز وجل ، وأكْرمه الله عز وجل بِمَنْطقٍ وحُجَّةٍ ووقارٍ ومهابَةٍ ونورٍ ومكانةٍ وسُمْعةٍ ...إلخ ، وعن أبي مسلم الخوْلاني قال : أتيتُ مسجد دمشق فإذا حلقة فيها كهول من أصْحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإذا شابٌ فيهم أكحل العين ، براق الثنايا ، وأسْنانه تلمَع ؛ دليل نظافته ، ودليل عِنايَتِهِ بِأسْنانه ، براق الثنايا ، وكلما اختلفوا في شيء ردوه إلى الفتى ، فقلت لِجَليسٍ لي : مَن هذا ؟ فقال : هذا مُعاذُ بن جبل ، هذا يُذكِّرُني بِمَقولةٍ أنَّ العالم شيْخٌ ولو كان حَدَثاً ، وأنّ الجاهل حَدَثٌ ، ولو كان شيخًا ، وهذا يُذكِّرُني كيف أنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم اخْتار أُسامة بن زيد الذي لا تزيد سِنُّهُ عن سبعة عشر عاماً قائداً لِجَيْشٍ فيهم أبو بكرٍ وعمر وعثمان وعليّ ، وكيف أنّ الشباب في الإسلام له شأنٌ كبير ، وله شأنٌ خطير ، وقد قال عليه الصلاة والسلام :" ريح الجنّة في الشباب .." طاقاتهم كامنة ، وانْدِفاعهم شديد ، وغيرةٌ عظيمة ، وتعلُّقٌ بالمبادئ والمُثُل ؛ هؤلاء الشباب إذا أُحْسن تَوْجيههم ، ودُلوا على الله عز وجل، وعلى طريق البطولة، كان لهم شأنٌ ، وأيُّ شأنٍ ، كان هذا الصحابي الجليل زاهِداً في الدنيا ، قال مالك الداريّ : أخذ عمر بن الخطاب أربعمئة دينارٍ فَجَعَلها في صُرَّةٍ فقال لِغُلامٍ له : اِذْهب بها إلى أبي عُبيدة بن الجراح ثمّ تلَهَّ - وهو فعل أمرٍ - أيْ أُلْهُ بشيءٍ حتى تبْقى عنده فَتَنْظر ما يصْنع بها ، ثمّ تلهَّ ساعةً في البيت حتى تنظر ما يصنع قال : فذَهب الغلام وقال له : يقول لك أمير المؤمنين : اِجْعل هذه في بعض حاجتك ، فقال رضي الله عنه : وصله الله ورحِمَهُ ؛ أرأيْتُم أيها الإخوة : أنه من لم يشكر الناس لم يشكر الله ، فهناك أشْخاص يسوق الله لهم خيراً على يدِ رِجال ثمّ يتنكَّرون ويقولون : لقد منَّ الله علينا بالهُدى ، ويسوق الله لهم أشْخاصاً يُكْرِمونهم إكْراماً مادِّياً ، ثمَّ يقولون : هذا رِزْقٌ ساقه الله إلينا ، ولكن هذا لا يمْنَعُ أنْ تشْكر الناس، لأنه من لم يشكر الناس لم يشكر الله ، ماذا قال هذا الصحابي الجليل وماذا فعل ؟ قال : وصله الله ورحِمَهُ، ثمّ قال : تعالَيْ يا جارِيَة ، واذْهَبي بِهذه السبْعة إلى فلان ، وبِهذه الخمسة إلى فلان ، وبِهذه الثلاثة إلى فلان ، حتى أنْفَذَها جميعَها ، فَرَجَع الغُلام إلى عُمر فأَخْبَرَهُ ، فوَجَده قد أعَدّ مِثْلها لِمُعاذ بن جبل صاحب هذا الدرس ، وقال له : اِذْهب بها إلى معاذ بن جبل وتلهَّ في البيت ساعةً حتى تنظر ماذا يصْنع ، فذَهَب بها إليه ، وقال له : يقول لك أمير المؤمنين : اِجْعَل هذه في بعض حاجَتِك ، فقال : وصله الله ورحِمَهُ ، تعالَيْ يا جارِيَة واذْهبي إلى بيت فلان بكذا ، وإلى بيت فلان بِكذا ، فاطَّلَعَتْ امْرأته فقالت : ونحن ! والله مساكين فأَعْطِنا ، ولم يبْقَ في الخِرْقة إلا ديناران فدفع بهما إليها ، وقال : خُذي ، فرجع الغلام إلى عمر وأخْبره بِذلك ، فقال : إنهم إخوة ، بعضُهم من بعض ؛ ألم يقف النبي عليه الصلاة والسلام قُبَيْل وفاته وقد نظر إلى أصْحابه وهم يُصلون في المسْجد فتَبَسَّم حتى بَدَتْ نواجِدُه ، وقال : حُكماء علماء ، كادوا من فِقْهِهِم أن يكونوا أنبياء ؟ إنهم أبطال .
أمّا وَرَعُهُ ؛ فكان لِمُعاذ بن جبل امْرأتان ، فإذا كان عند إحْداهما لم يشْرب في بيت الأخرى الماء ، لِيُحَقِّقَ العدْل الكامل بينهما ؛ هذه الليلة لِفُلانة فيأكل ويشْرب وينام عندها ، أمّا عند الأخرى فَكان لا يشْرب عندها الماء في الليلة التي ليسَتْ لها ، وعن يحيى بن سعيد :" أنَّ مُعاذ بن جبل كان له امْرأتان فإذا كان يوم إحْداهما لم يتوضَّأ في بيت الأخرى فَوُضوؤهُ وصلاتُهُ وطعامه وشرابه وسَمَرُهُ عند